هندسة النظم | تمثل سلسلة من التشكيلات والأعضاء التفاعلية لغرض تنفيذ غاية محددة |
| وتشمل هندسة النظم محاور مثل |
| اللوجستيات والنظم بين الفئه العامله والسيطرة الآلية وهي جوانب يجعل التعامل معها مسأله معقده عند التداول مع برامج هندسيه صعبه |
| مهام شعبة هندسة النظم |
| ١- قيادة توجيه وسيطرة على هيكلية الانظمة. |
| ٢-تنصيب أنظمة التشغيل والتطبيقات والبرامجيات |
| ٣-توجيه وتشكيل الانظمة والإشراف عليها وحمايتها |
| ٤-تأمين وتوفير أعلى المستويات من البنى التحتية |
شعبة صيانة الحاسبات والشبكات : وتشمل | مهام وحدة صيانة الشبكات |
١-وحدة صيانة الحاسبات | ١-وصل شبكة الجامعة مع شبكة مزود الانترنت الأساسية |
٢-وحدة صيانة الشبكات | ٢-تنفيذ أعمال الصيانة بشكل دوري لعناصر التصنيف السلكي والاسلكي داخل مباني جامعة ذي قار |
| ٣-تأسيس شبكات لاسلكية داخل الحرم الجامعي |
| ٤-صيانة أي عطل كهربائي او برمجي يحدث في أجهزة الحاسبات ونظام الانترنت ومكملاتها في مركز الحاسبة الالكترونية |
| ٥-تنظيم وتوزيع باقة الانترنت بطريقة فعالة داخل مباني الجامعة وتأمين الاستخدام الأفضل للباقة |
| ٦-اعداد وتنفيذ شبكة الجامعة بنوعيها السلكي واللاسلكي |
| ٧-وصل اغلب مراكز وكليات الجامعة على الشبكة اللاسلكية |
| وحدة صيانة الحاسبات |
| تعتبر من الوحدات المهمه والاساسية لمواصلة العمل ومتابعتة |
| مهام وحدة صيانة الشبكات |
| ١-طرح النصائح والاراء في مجال تقنيات المعلومات لكافة الكليات والأقسام |
| ٢-تزويد مختبرات مركز الحاسبة الالكترونيه التي تتم فيها دورات كفاءة الحاسوب واللغة الانكليزية بالحاجات الضرورية |
| ٣-التدريب الصيفي لبعض الكليات مثل الكلية التقنية وكلية الحاسبات |
| ٤-تقديم دورات بدائية ومتطورة في صيانة الحاسوب ومكملاته |
| ٥-انجاز مهام الصيانه الميدانيه لمختبرات الحاسوب الملحقه لكليات الجامعة وتقديم الاستشارات الفنيه الضرورية |
| ٦-تدقيق الأجهزة التي يتم استقبالها من قبل مركز وإثبات خصائصها وتجهيزها للعمل |
| |
شعبة التدريب الفني | مهام شعبة التدريب الفني |
| ١-اصدار الوثائق الدورية المرتبطة بالدورات التي تحدث في مركز الحاسبة الالكترونية |
| ٢ - تنظيم المخططات الشاملة بالدورة التي تتم في مركز الحاسبة الالكترونية من خلال (الأساتذة المحاضرين،وقت الدورة، تاريخ الدورة،مكان اقامة الدورة ) |
| ٣-مراقبة أداء مخطط الدورات وفقا لتجديد المعلومات والبيانات المدخلة |
| ٤-مراقبة المختبرات المتاحة في مركز الحاسبة الالكترونية كنظافة المختبر وحماية الأجهزة الالكترونيه |
| ٥-مراقبة الدورات والامتحان التنافسي لكفاءة الحاسوب وامتحان اللغة الانكليزية وقواعد اللغة العربية |
| ٦-تنسيق وقت وتاريخ الدورات وتهيئة الأسئلة المحدده لكل دورة وتدوين المشتركين وفق صنف الدورة المرغوبة وتجهيز شهادة مخصصة لكل مشترك |
| ٧-تقسيم وتخصيص الدورات على جميع المحاضرين في الدورات |
| ٨-عمل بيانات موسمية وسنوية متخصصة بمساعدة شعبة التخطيط وتوضيح أحدث مجريات الدورات |
شعبة أنظمة البرامجيات | مهام شعبة أنظمة البرامجيات |
| ١-اعداد وتشخيص منظومة الحاسوب والتي تشمل الموارد البشرية والحسابات |
| ٢-تنظيم الندوات والدورات والمحاضرات في مجال الحاسوب والاتصالات والشؤون الجامعية المستجدة |
| ٣ - اعداد البرامج والاساليب العلمية ومنهاج الدورات من خلال الاتفاق مع شعبة التدريب الفني |
| ٤-الاتفاق مع قيادة الموقع الرئيسي لقيادة الموقع الإلكتروني لمركز الحاسبة |
| ٥ - قيادة وتوجيه خاصية توثيق ملخص رسائل الدراسات العليا على قرص مدمج ووضع جداول لها |
شعبة التعليم الإلكتروني | التعليم الالكتروني :هو نظام متفاعل غني بالتطبيقات المبنيه على تقنيات الحاسب الآلي والشبكة العالمية للمعلومات والبرامج ووسائلها العديده مثل البرامجيات التعليميه، البريد الإلكتروني، الأقراص المدمجة، مواقع الحوار والنقاش |
| انوع التعليم الإلكتروني |
| ١-التعليم الإلكتروني المتزامن |
| ٢-التعليم الإلكتروني الغير متزامن |
| ٣ - التعليم الإلكتروني المختلط |
| التعليم الإلكتروني المتزامن |
| وهو التعليم على المباشر الذي يتطلب إلى تواجد المتعلمين في نفس الوقت أمام الحاسوب، لاداء الحوار والمناقشة بين المتعلمين أنفسهم ويتم هذا الحوار عن طريق أدوات التعليم الإلكتروني وهي اللوح الأبيض، الفصول الافتراضيه المؤتمرات من خلال(الفيديو، الصوت) |
| ٢-التعليم الإلكتروني الغير متزامن |
| وهو التعليم الغير مباشر حيث يستطيع المتعلم دراسة المادة والحصول عليها حسب الأوقات الملائمة له |
| ويستخدم أدوات مثل البريد الإلكتروني والويب والقوائم البريديه وفرق النقاش ونقل الأقراص المدمجة |
| ٣-التعليم المختلط |
| وهو احد صيغ التعلم الذي يستخدم التكنلوجيا المستحدثه او المعاصره من معدات واجهزه وبرامجيات لدعم التعليم العادي حيث توظف أدوات التعليم الإلكتروني سواء المعتمده على الشبكات في الحصص والمحاضرات، ودورات التدريب والتي تتم غالبا في قاعات الدروس المهيئه بامكانية الاتصال بالشبكات |
| مهام شعبة التعليم الإلكتروني |
| ١ - تقديم المحاضرات الالكترونيه واستعمال السبورة الذكية وعرض المحاضرات التفاعلية من خلال توفير البرامجيات الضرورية |
| ٢-اعداد جداول زمنية على الكليات لتسجيل محاضرات التدريسين فيديويا واتباع افضل برامج تسجيل المحاضرات، وبثها ضمن نظام المكتبة الفيديويه على موقع الجامعة الرسمي |
| ٣-تسهيل عملية البحث للطالب والتدريسي عن المواضيع العملية وتعزيز مهاراتهم من خلال التركيز على التعليم الذاتي وذلك بجمع مجموعة من المواقع لجامعات تعمل على اعداد كورسات مجانية على صفحة التعليم الذاتي |
| ٤-اقامة دورات تدريبية للطلاب وبيان كيفية التعامل مع أنظمة التعليم الإلكتروني |
| ٥-الإشراف على البنى التحتيه لكليات الجامعة من خلال توفير خدمة الانترنت والسبورات الذكية وكل ما يخص مختبرات التعليم الإلكتروني والقاعات والمختبرات الذكية |
| ٦-توفير معدات المركز من مستلزمات تكنلوجية والاجهزة الحديثة |
| ٧-تقديم دراسات معتمده على البحث والدراسة المتواصله وبيان الاقتراحات التي تخص التعليم الإلكتروني |
| ٨-اقامة ورش عمل للهيئة التدريسية والطلبة وبيان أهمية التعليم الإلكتروني |
| |